Booking.com

آخر تحديث: 11-3-2020
تقوم التنبيهات الصحية للسفر بإعلام المسافرين والأطباء حول القضايا الصحية التي تؤثر على صحة المسافرين، مثل تفشي الأمراض في وجهات دولية محددة.وقد قام المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها بتقسيم تنبيهات السفر إلى ثلاث مستويات تتدرج من الأكثر خطورة (الأحمر) إلى متوسط الخطورة (البرتقالي) ثم الأقل خطورة (الأصفر)

التنبيه
يوصي المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها بضرورة تأجيل السفر إلى هذه الدول التي ظهر بها تفشي في مجموعات كبيرة في المجتمع ولكن لم تعرف طريقة ومكان الإصابة. أو الدول التي توجد بها حالات ولكن تواجه محدودية في الحصول على الرعاية الطبية الكافية في المناطق المتضررة حيث تشكل خطورة عاليه في الإصابه بالفايروس
يشمل التنبيه في هذا المستوى
التوصية بضرورة تأجيل السفر غير الضروري لتلك الدول.
على من تواجد في هذه الدول الإفصاح لموظف الجوازات
على من تواجد في هذه الدول عزل نفسه منزليا لمدة إسبوعين من تاريخه وإذا ظهرت لديه أي أعراض خلال ال 14 يوما من تاريخ عودته إلى المملكة العربية السعودية أن يقوم بالاتصال على 937 وإبلاغ الكادر الصحي.
يتم فرز المسافرين القادمين من هذه الدول على النحو التالي
حالات مشتبه بها (اشخاص لديهم أعراض) يتم إحالتهم على الفور إلى المستشفى المخصص للتعامل مع هذه الحالات مع إبلاغ إدارة الصحة العامة في المنطقة / المحافظة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض تنفسية يتم عزلهم في منازلهم مع التواصل اليومي هاتفيا لمدة 14 يوما لمتابعة ظهور الأعراض .

سجلت عدداً من الدول حالات تفشي مستدام وواسع النقاط لكورونا الجديد, هذه الحالات لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالسفر للمناطق الموبوءة لذلك يوصي المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها بعدم السفر إلى الدول التي يوجد بها حاليا تفشي مستدام وواسع النطاق لفيروس كورونا الجديد  ويصعب التحكم فيه بالوقت الحالي. أو الدول التي تواجه محدودية في نظام الرصد والإستجابة أو الحصول على الرعاية الطبية الكافية في المناطق المتضررة
يشمل التنبيه في هذا المستوى

التوصية بعدم السفر للدول الواقعة تحت هذه الفئة (ستطبق الإجراءات الاحترازية والفرز البصري في المنافذ للعائدين من هذه الدول)
على من تواجد في هذه الدول الإفصاح لموظف الجوازات
على من تواجد في هذه الدول وظهرت لديه أعراض خلال ال 14 يوما من تاريخ عودته إلى المملكة العربية السعودية أن يقوم بالاتصال على 937 وإبلاغ الكادر الصحي.
تعليق إصدار جميع أنواع التأشيرات وما تم إصداره من تأشيرات للمواطنين والأجانب المقيمين في هذه البلد أو مر بأراضيها إلا بعد إنقضاء فترة 14 يوما من خروجه من هذه البلد
المسافرين القادمين من هذه المناطق
الأشخاص القادمين من المناطق الموبوءة في (كوريا الجنوبية -ايطاليا- اليابان -الصين- جميع مناطق ايران) يتم التعامل معهم على النحو التالي:
يتم تطبيق الحجر على أي شخص عائد من المناطق الموبوءه في هذه الدول و ليس لديه أعراض تنفسيه ولم يتصل بحالة مؤكدة خلال ال 14 يوما الماضية. ويتم أيضا أخذ عينة له .
يتم إحالة الحالات التالية على الفور إلى المستشفى المخصص للتعامل مع هذه الحالات مع إبلاغ إدارة الصحة العامة في المنطقة / المحافظة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وهي على النحو التالي :
شخص لدية أعراض فيروس كرونا كوفيد- (حمى، سعال، ضيق بالتنفس)
شخص اتصل بحالة مؤكدة لفيروس كرونا كوفيد-19 خلال ال 14 يوما الماضية.
المناطق الموبوءة:
الصين- ووهان
إيطاليا- جميع المناطق
كوريا الجنوبية
داييغو( Daegu )
جيونج بوك (Gyeong-buk)
إيران- جميع المناطق
اليابان- هوكايدو(Hokkaido)
ألمانيا: المناطق التالية:
شمال الراين-ويستفاليا(North Rhine-westphalia)
بادن فورتمبرغ(Baden-Württemberg)
بافاريا(Bavaria)
فرنسا: المناطق التالية:
أوت دو فرانس Oise (Hauts-de-France)
غراند ايست( (Great East
بورغوني-فرانش كومته ( (Bourgogne-Franche-Comté
أسبانيا المناطق التالية :
مدريد (Madrid )
باسكو (Basque Country)
لا ريوخا( La Rioja)
كتالونيا(Catalonia)
يتم فرز المسافرين القادمين من بقية الدول (مصر- لبنان- سوريا -العراق-اليمن- تركيا) أو بقية المناطق في الدول التالية ( اسبانيا-كوريا الجنوبية -الصين – اليابان-فرنسا-ألمانيا) على النحو التالي
حالات مشتبه بها (اشخاص لديهم أعراض) يتم إحالتهم على الفور إلى المستشفى المخصص للتعامل مع هذه الحالات مع إبلاغ إدارة الصحة العامة في المنطقة / المحافظة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض تنفسية يتم عزلهم في منازلهم مبدأيا مع التواصل اليومي هاتفيا لمدة 14 يوما لمتابعة ظهور الأعراض

التنبيه
يوصي المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها المسافرين لتلك الدول باتباع الإجراءات الاحترازية وذلك بممارسة احتياطات أكثر عند السفر للدول الواقعة تحت هذه الفئة
وذلك لوجود حالات ثانوية وتفشي محدود لفايروس كورونا, بالإضافة إلى وجود خطورة بالإصابة بالفايروس في حال عدم توفر الرعاية الصحية الكافية في هذه الدول أو بعضها في حال سجلت حالات لفايروس كورونا.
يشمل التنبيه في هذا المستوى
اتباع احتياطات معززة للسفر لتلك الدول من خلال تطبيق نصائح السفر لمناطق ظهر فيها المرض.
يتم الفرز البصري وقياس الحرارة في المنافذ للعائدين من تلك الدول.
على من تواجد في هذه الدول الإفصاح لموظف الجوازات
على من تواجد في هذه الدول وظهرت لديه أعراض خلال ال 14 يوما من تاريخ عودته إلى المملكة العربية السعودية أن يقوم بالاتصال على 937 وإبلاغ الكادر الصحي.
يتم فرز المسافرين القادمين من هذه الدول على النحو التالي
حالات مشتبه بها (اشخاص لديهم أعراض) يتم إحالتهم على الفور إلى المستشفى المخصص للتعامل مع هذه الحالات مع إبلاغ إدارة الصحة العامة في المنطقة / المحافظة لاتخاذ الإجراءات اللازمة
الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض تنفسية وتواجدوا في هذه الدول يتم تزويدهم بمواد توعوية وإذا ظهرت لديهم أعراض خلال ال 14 يوما من تاريخ عودتهم إلى المملكة العربية السعودية أن يقوموا بالاتصال على 937 وإبلاغ الكادر الصحي.
نصائح للمسافرين المتجهين للمناطق التي ظهر بها فيروس
تجنب الاتصال بالحيوانات (حية أو ميتة) أو المنتجات الحيوانية أو التواجد في أسواق تداول الحيوانات.
تجنب الاتصال بأشخاص مصابين بأعراض تنفسية.
إذا ظهرت أعراض الاصابة بعدوى تنفسية، فينبغي:
البقاء في المنزل وتجنب الاختلاط بالآخرين.
طلب الرعاية الصحية فورا، بالاتصال بمقدم الخدمة الصحية هاتفيا وإعطائهم معلومات متعلقة بالسفر والأعراض.
عدم السفر أثناء وجود أعراض مرضية.
تغطية الفم والأنف بالمناديل عند الكحة أو العطاس.
المحافظة على نظافة اليدين عبر غسلهما لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء والصابون أو بالمعقمات الكحولية.

إرشادات واشتراطات السفر بسبب جائحة كورونا


يجب على المسافرين التحقق من أهليتهم للسفر من قبل البلدان المعنية والحصول على التصاريح و/أو الأذونات المطلوبة، إذا لزم الأمر.
يجب على الضيوف التحقق من أحدث المعلومات حول الشروط والإرشادات المطلوبة للسفر من المصادر الرسمية والمصرح لها قبل السفر.
يجب على الضيوف الحصول على شهادة الفحص الطبي 

​PCR

من أحد مراكز الفحص المعتمدة بالمملكة 


خطر الإصابة
يرتفع خطر الإصابة بين بعض الفئات مثل:
كبار السن. الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية مثل مرض السكري وأمراض القلب والرئة. الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة وبعض الفئات المعرضة للأمراض.
أعراض الإصابة
من أبرز أعراض الإصابة: الحمى، والسعال، وضيق في التنفس، وقد تتطور الأعراض -أحيانًا – إلى التهاب رئوي. وقد تسبب العدوى مضاعفات حادة لمن يعانون ضعفًا في الجهاز المناعي، أو أمراضًا مزمنة، وكبار السن.
التدابير الوقائية لمنع الإصابة بفيروس كورونا 
تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين بأي عدوى تنفسية.
تجنب لمس العينين والأنف والفم قبل غسيل اليدين.
احرص على تغطية الفم والأنف عند العطاس.
غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل أو استخدام المعقمات.

  فيروسات كورونا 

هي عائلة كبيرة من فيروسات الحمض النووي الريبي  التي تسبب أمراضًا تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأكثر حدة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية  ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة .وعلى الرغم من أنه تم تسجيل معظم الحالات مبدأيا في جمهورية الصين، إلا أن  امتد إلى عدد من الدول حول العالم

​كيف ينتشر (COVID-19)
عندما يقوم الشخص المصاب ب  بالسعال أو الزفير فإنه يقوم بإطلاق قطرات من السوائل المصابة بالمرض، وتقوم تلك القطرات المصاحبة لذلك بالسقوط على الأسطح والأشياء القريبة منه مثل المكاتب أو الطاولات أو الهواتف.
ومن ثم ينتقل المرض عن طريق لمس الأشخاص لتلك الأسطح الملوثة ثم لمس العين أو الفم أو الوجه.
كذلك من الممكن انتقال المرض إذا كان الشخص يقف على بعد متر واحد أو مترين من الشخص المصاب بـ  وذلك عن طريق المخالطة المباشرة من خلال الرذاذ المتطاير من هؤلاء المصابين.
مع العلم بأن معظم الأشخاص المصابين يعانون من أعراض خفيفة ويتعافون منها، إلا أن البعض قد يمر بتجربة أكثر خطورة وقد يحتاج إلى رعاية في المستشفى.